السبت، 22 أبريل 2017

مراحل انتاج الرسومات المتحركة



مراحل انتاج افلام الرسوم المتحركة:-

تنقسم مراحل انتاج الرسوم المتحركة إلى ثلاثة أقسام رئيسية :

1- مرحلة ما قبل الانتاج Preproduction

وتبدأ هذه المرحلة بالفكرة ، وبمجرد أن يصبح لدينا فكرة العمل نجد أننا في حاجة إلى تحديد بعض الأمور الهامة قبل أن نبدأ في انتاج العمل بشكل فعلي وهي ببساطة يمكن ان تتلخص في : ماذا يحدث ؟ – كيف يحدث ؟ – متى يحدث ؟ ، وتتحدد هذه الأمور من خلال المراحل التالية :-
السيناريو Script: ويشرح لنا بدقة “ماذا يحدث”.
تراك الصوت Voice recording: وفي هذه المرحلة يتم تسجيل أصوات الممثلين للشخصيات الكارتونية.
الستوري بورد Storyboard: وهو تحويل السيناريو المقروء إلى صورة مرئية على شكل كادرات متتابعة تخبرنا “كيف يحدث”.
الأنيماتيك Animatics: وفيه نستخدم كادرات الستوري بورد الثابتة مع تراك الصوت لعمل فيديو بدائي جدا يوضح توقيت تتابع اللقطات على الشاشة أو “متى يحدث”، و”كيف يحدث” بشكل أكثر دقة.
الكونسيبت آرت Conceptual art: ويتم فيه رسم لوحات تعطي لنا صورة أوضح عن شكل العمل في النهاية على الشاشة ، الجو العام والألوان وستايل الرسم ، أي اننا على سبيل المثال نحاول أن نتخيل لقطات screen shots متنوعة من العمل النهائي قبل البدء في انتاج العمل نفسه.
تصميم الشخصيات  Character design: وفيه يتم تحديد ملامح الشخصيات الكارتونية من أوضاع وزوايا مختلفة Model sheet وبتعبيرات مختلفة Expression sheet   . 

2- مرحلة الانتاج الفعلي للعمل Production

الآن أصبح لدينا صورة واضحة عما نحن بصدد إنتاجه، وأصبح لدينا خطة العمل كاملة، وهنا نبدأ الإنتاج الفعلي للعمل من خلال المراحل التالية :-
التحريك Animation : ويقوم بهذه المرحلة فريق المحركين Animators بالاستعانة بالستوري بورد وبتصميم الشخصية وتراك الصوت، ووفقا لطبيعة العمل الكارتوني قد يقوم المحركين بمهام التحريك كاملة (كما في حالة التحريك الديجيتال بأسلوب الـ animation  cutout على سبيل المثال) أو قد يتضخم فريق التحريك ليصبح مراحل متعددة (كما في حالة التحريك التقليدي لقطة بلطقة frame by frame) وفي هذه الحالة نكون في حاجة إلى مراحل أكثر وهي: المفاتيح keys والبينيات in-betweens والتحبير inking والمسح الضوئي scan والتلوين painting.
رسم وتلوين الخلفيات : وفي هذه المرحلة يتم الاستعانة بالستوري بورد والكونسيبت آرت لتصميم الشكل النهائي للخلفيات المستخدمة في العمل وقد يتم رسم الخلفية على طبقة واحدة أو على عدة طبقات في حالة المَشاهد الأكثر تعقيدا أو الغنية بصريا والتي تتطلب حركة كاميرا وأبسط مثال للطبقات المتعددة للخلفيات هو طبقة العناصر القريبة من الكاميرا foreground وطبقة العناصر متوسطة البعد عن الكاميرا middle ground والعناصر البعيدة background .
التركيب compositing : وهي مرحلة تركيب الشخصيات المتحركة مع الخلفيات بالإستعانة بالستوري بورد وتنفيذ حركة الكاميرا وضبط توقيت كل شوط وفقا للأنيماتيك وتراك الصوت ليصبح لدينا في النهاية مجموعة لقطات shots جاهزة للمونتاج، وقد يقوم قسم التركيب بعمل المؤثرات البصرية الخاصة بالعمل أو يتم تخصيص قسم كامل لهذه المهمة تحديدا.

3- مرحلة ما بعد الانتاج post production

المونتاج : الآن اصبح لدينا لقطات العمل جاهزة من قسم التركيب وتبقى تجميعها في شكل فيلم متكامل وهنا يأتي دور المونتاج في تجميع هذه اللقطات وضبط توقيتها بشكل نهائي مع تراك الصوت والمؤثرات الصوتية والموسيقى .
النشر أو التسليم : وهي آخر مرحلة بالعمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق