السبت، 22 أبريل 2017

دليل انتاج الرسوم المتحركة



دليل انتاج الرسوم المتحركة :-
1-الفكرة:-
    تحديد الفكرة والهدف من انتاج الرسوم المتحركة حسب الأهداف المرجوة من التعليم ويستحسن التركيز على فكرة واحدة حتى لا نشتت انتباه وتركيز المتعلمين.




2- السيناريو:-
- اكتب النص وكأنك تتحدث إلي المتعلمين بشكل غير رسمى باستخدام كلمات مثل أنت ونحن للتواصل معهم على المستوى الشخصى.
- اختصر النص على قدر الإمكان ويجب ان يشتمل النص على الاجزاء الضرورية فقط و التركيز على الأفكار والمفاهيم الأساسية وتحديد الحد الأقصى لوقت العرض حيث ان المتعلمين على الانترنت ليس لديهم الكثير من الوقت .
- استخدام العصف الذهنى قبل الكتابة والتفكير فى كل جوانب الموضوع باستخدام الخرائط الذهنية والمخططات للحصول على كل الأفكار على الورق ثم البدء بالكتابة واستخدام جدول زمنى مفصل هو أحد أكثر الأدوات فعالية فى كتابة السيناريو.
- البعد عن المصطلحات الصعبة فلا يجب أن يحتاج المتعلم لقاموس لفهم النص فيجب ان تكون كل كلمة فى السيناريو مفهومة لدى المتعلمين و يتحدد ذلك حسب معرفة المتعلمين وخبراتهم السابقة.
- استخدام الكلمات التى تعطى صورة حية لكون أكثر فعالية .
- يجب أن يحتوى السيناريو على متعة وتسلية حتى وأن كان الموضوع جاف .
-يجب أن يكون السيناريو بسيط ومرن وقابل للتكيف و يمكن استخدام اللغة الغير رسمية خاصة اذا كان المحتوى يقدم لفئة أصغر فى السن.
- مراجعة النص والسيناريو وعمل تدقيق تجريبي للتاكد من  قواعد اللغة و خلو النص من  الاخطاء اللغوية والاملاء ولا مانع من مراجعة النص مع أحد المتخصصين باللغة.
                                     الشكل العام للسيناريو المطلوب
3- تجهيز محتويات الرسوم المتحركة من الوسائط المتعددة :-

أ- معايير النصوص:
1- ظهور النصوص علي الشاشة بشكل واضح ومقروء.
2- استخدام ثلاثة أنماط من الخطوط كحد أقصي.
3- استخدام ثلاث أحجام من الخطوط كحد أقصي.
4- النصوص صحيحة لغويا، وواضحة المعاني.
5- استخدام الخطوط سهلة القراءة والمريحة للعين.
6 -حجم خط العناوين الرئيسية أكبر من حجم خط العناوين الفرعية.
7- تباين لون خط النصوص مع لون الخلفية.
8- العناوين والفقرات قصيرة ومعبره ،مع استخدام علامات الترقيم في الكتابة بشكل صحيح.
9- تجنب استخدام الخطوط غير المألوفة أو المزخرفة.
10- تجنب المبالغة في تمييز النص أو استخدام أكثر من وسيلة تمييز بشكل متجاور.
11- محاذاة النص لليمين لتحديد نقطه تبدأ عندها العين في القراءة.
12- تجنب استخدام الفقرات الطويلة.
13- تتبع نظام واحد في كتابه العناوين الرئيسية والفرعية.


ب- معايير الصوت:-
    الصوت عنصر هام فى الرسوم المتحركة خاصة فى غياب النص على الشاشة فالصوت يصف الافكار والمفهوم بالتفصيل ويتم انتاجه و تطويره حسب نوع الرسومم المتحركة المنتجة واستخدام الخلفية الموسيقية والمؤثرات الصوتية يساعد فى تأثير أكبر على عاطفة المتعلم ومشاعره وقد يضفى بعض الواقعية مثل استخدامه عند عرض مشهد حركة فتح الباب فإن (صوت الصرير المرافق ) يساعد المتعلم على النظر على انها حقيقة .
1- يتميز الصوت بالوضوح.
2- تناسب الصوت مع الوظيفة المصاحب لها.
3- تجنب استخدام الموسيقي والمؤثر الصوتي في نفس الوقت.
4- تزامن سماع الصوت مع النصوص المكتوبة أو مع حركة الشفاه الخاصة بالشخصيات.
5- قدره المتعلم علي إيقاف وضبط مستوي الصوت.
6- تجنب استخدام الصدى مع الصوت Echo.
7- تجنب المبالغة في استخدام الصوت.
8- المؤثرات الصوتية طبيعية وقريبه قدر الإمكان من الطبيعة.
9- بداية المؤثرات الصوتية بالتدرج واختفاؤها بالتدرج.
10- تناسب سرعة الصوت مع خصائص المتعلمين.
11- اختيار القطع الموسيقية التى تناسب الموضوع.
12- تجنب تكرار الصوت حتى لا يمل المتعلم.
13- استخدام لهجة مفهومة من قبل الراوى أو الشخصيات الكرتونية .
14- مزج الصوت مع الرسومات والصور التوضيحية لتذويد المتعلمين بنظرة أكثر تفصيلا للخطوات والأفكار.
15- يمكن استخدام الصمت بل يفضل اعطاء فواصل للمتعلمين ولا يجب ملء كل ثانية بالسرد وذلك لسماح للمتعلمين بمعرفة الانتقال لفكرة جديدة.
16- عند تسجيل الصوت يجب ان يخلو مكان التسجيل من الضوضاء المصاحبة للمكان مثل اجهزة الكمبيوتر واجهزة التكييف .
ج- معايير الصور والرسوم الثابتة :-
1- تعبر الصورة أو الرسم عن مضمون المحتوي التعليمي للمقرر.
2- الرسم التوضيحي واضح وبسيط قدر الإمكان.
3- تجنب استخدام الصورالمزدحمة بالتفاصيل.
4- الألوان في الصور والرسومات تتسم بالواقعية.
5- استخدام الصور والرسوم الثابتة بشكل وظيفي حسب الحاجة التعليمية إليها.
6- عدم المبالغة في استخدام الرسوم والصور.
7-عدم استخدام الخدع والفلاتر التي تظهر الأشياء علي غير حقيقتها.
8- مراعاة التناسق والتوازن بين الصور والرسوم والنصوص.
9- وضع الصورة داخل إطار حتى لا يتشتت الانتباه.
 10- تقليل الضوضاء البصرية لنركز على العناصر الأساسية.
12- استخدام الصور الظلية كبديل للصور الحقيقية وهى تساعد فى تمثيل الاشياء أو الكائن والظل يمثل جميع الكائنات فمثلا صورة ضل رجل تمثل جميع الرجال.
13- استخدام الصور خفيفة الحجم حتى يسهل تشغيل الفيديو وتحميلها على الانترنت.
14- استخدام صور تتوافق مع النظام العام للألوان.
معا يير مرتبطة بلقطات الفيديو والصور المتحركة  (Video &Animation)
1- مده لقطة الفيديو قصيرة بحيث لا يزيد عن 25 -30 ثانية.
2- استخدام اللقطات وثيقة الصلة بمحتوي المقرر.
3- تجنب احتواء الشاشة علي أكثر من لقطة فيديو.
5-الإقلال من استخدام لقطات الفيديو قدر الإمكان لأنها تسبب بطء تحميل المقرر.
6- مراعاة التزامن بين الصوت ولقطة الفيديو.
7- الصور المتحركة واضحة وبسيطة قدر الإمكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق